الطباعة علي العبوات البلاستكية ومستلزماتها

  • By: Mohammed Zeliche
  • Date: يوليو 31, 2022
  • Time to read: 1 min.

الطباعة علي العبوات البلاستكية أنتشرت كالهشيم فالنار بعد تطور أساليب الطباعة، فنجد ان بعض الشركات تتجه إلي الطباعة علي العبوات البلاستكية رغبة في تحقيق ربح مالي، أو الأستفادة من الطباعة علي العبوات البلاستكية في عمل دعاية لعمله التجاري، وأستغلاله في عملية تسويقية.

الطباعة على العبوات البلاستيكية:

الطباعة على العبوات البلاستيكية أنتشرت كثيرا من حولنا، لأن المنتجات البلاستيكية متينة وخفيفة الوزن ورخيصة الإنتاج، لكن من أحد مكونات البلاستيك الرئيسية، مادة كيميائية تسمى بيسفينول أ (BPA)، تم ربطه بمجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك السرطان والسمنة واضطرابات النمو.

مستلزمات الطباعة علي العبوات البلاستيكية:

من أجل الطباعة علي العبوات البلاستيكية ستحتاج إلى بعض المستلزمات، وتشمل:

  • طابعة متوافقة مع الطباعة على البلاستيك، تحتوي بعض الطابعات على هذه الإمكانية، بينما يتطلب البعض الآخر مرفقًا.
  • صفائح أو رولات بلاستيكية يمكن شراؤها من المستلزمات المكتبية أو المتاجر الحرفية.
  • حبر مصمم للطباعة على البلاستيك، يمكن شراء هذا من الشركة المصنعة للطابعة.
  •  أداة قص مثل السكين أو المقص يستخدم هذا لقص الصفائح أو اللفائف البلاستيكية بالحجم المطلوب.
  • يفضل وجود ماسح ضوئي وذلك لسحب تصاميم الطباعة علي العبوات البلاستكية
  • جهاز كمبيوتر ذو امكانيات عالية مخزن عليه تصاميم الطباعة

ماكينة الطباعة على البلاستيك:

آلة طباعة القارورات البلاستيكية هي ماكينة تُستخدم لطباعة التصميمات أو الشعارات علي الطباعة علي العبوات البلاستكية مصممة خصيصا للتعامل مع البلاستيك، تستخدم هذه الآلات عادةً من قبل الشركات التي تصنع وتبيع القارورات البلاستيكية، مثل شركات المياه، وشركات الصودا، وشركات منتجات التنظيف، يمكن استخدام آلات طباعة العبوات البلاستيكية للطباعة من الداخل والخارج علي العبوة، ويمكن أن تكون الطباعة إما يدوية أو أوتوماتيكية.

بلاستك

كيفية الطباعة علي العبوات البلاستيكية:

إذا كنت ترغب في الطباعة على عبوات بلاستيكية، فإن أول شيء عليك القيام به هو التأكد من نظافة البلاستيك وخلوه من أي رواسب، بمجرد أن يصبح سطح العبوة نظيفًا، سوف تحتاج إلى وضع طبقة أولية على البلاستيك، سيساعد هذا الطلاء على الالتصاق بالسطح بشكل أفضل، بمجرد أن تجف الطبقة الأولية، يمكنك البدء في الطباعة.

 عند تطبيق الطباعة علي العبوات البلاستيكية، تأكد من استخدام طبقات رقيقة حتى لا تتكتل بمجرد أن تجف الطباعة، يمكنك بعد ذلك وضع طبقة شفافة لحمايته من الخدوش والبهتان.

أنواع الطباعة المستخدمة في الطباعة علي العبوات البلاستيكية:

تتعدد انواع الطباعة علي العبوات البلاستيكية وتختلف، فنجد أن اشهر الطرق هي طباعة الاوفست “الطباعة الملساء الغير مباشرة، وفيما يلي نطلعك علي كل الأنواع: 

  • غالبًا ما تتم طباعة العبوات البلاستيكية باستخدام طريقة الحفر الروتوغرافي، في هذه العملية تُحفر الصورة على أسطوانة معدنية، تُستخدم بعد ذلك لنقل الحبر على البلاستيك، تُستخدم هذه الطريقة عمومًا للطباعة بكميات كبيرة،، مثل تغليف المواد الغذائية.
  • تعد الطباعة الفلكسوغرافية طريقة طباعة شائعة أخرى للعبوات البلاستيكية، في هذه العملية يتم نقل الصورة إلى لوح مرن، ثم يتم استخدامه للطباعة على البلاستيك، غالبًا ما تُستخدم هذه الطريقة للطباعة على عبوات غير غذائية مثل عبوات المنظفات.
  • طباعة الأوفست ” الطباعة الملساء غير المباشرة ” تقنية طباعة شائعة الاستخدام بكثرة، فيها يتم نقل الصورة المحبرة أو “تحويلها” من اللوح إلى لوحة الطباعة ثم إلى سطح الطباعة، تنتقل بكرات الحبر إلى مناطق الطباعة في الحاملة المسطحة، بينما تقوم الأسطوانة ذات الأساس المائي بتطبيق فيلم مائي على المناطق التي لا توجد علي الصورة.

مراحل الطباعة بالأوفست:

تتضمن عملية طباعة الأوفست التجارية، الخطوات التالية:

إعداد النص:

هو تجميع النص وتجهيز تصميم أو تخطيط النموذج المطبعي، ثم تكوين النص بالشكل المطلوب باستخدام الحروف المطبعية يدويًا، أو باستخدام آلة الطباعة الخطية، أو على آلات التنضيد من التنضيد السطري، يمكن للكمبيوتر التحكم في مثل هذه الآلات، إذا تمت طباعة النص في الأصل، فسيتم إعادة إنتاجه بالقطع المطلوبة.

إعداد الرسوم والصور:

جميع الرسومات المضمنة في النص، بما في ذلك الصور، مناسبة للنقل إلى نمط الرسوم البيانية، يتم ذلك باستخدام شاشة بصرية شبكية تقسم الصورة إلى صفوف من النقاط الدقيقة من الطول والعرض.

هناك تقنية أخرى تسمى الطباعة الغَرَوانية أو الجيلاتينية، يتم تمييز شدة الألوان الخيالية بين الفاتح جدًا والداكن جدًا عن طريق ضبط كمية الحبر التي تغطي أجزاء من العبوة، بحيث تظهر الاختلافات بين قيمة اللون وقوة اللون من خلال التدرج اللوني وليس من خلال الوسائط اللونية، تستخدم في استنساخ الأعمال الفنية الدقيقة والمتقنة.

التعرية أو التجريد:

الغرض منه هو جمع الورق الشفاف للنص ورسوماته عن طريق لصقها على لوح ورقي خاص (نموذج طباعة) بالترتيب المطلوب، ثم تجريدها عن طريق قطع أجزاء اللوحة، مما يسمح بمرور الضوء من خلالها، أخيرًا، يتم تطبيق النموذج والورق الشفاف الملصق به على لوح الطباعة اللباد.

فرز الألوان:

في ذلك، يتم التقاط صور المصدر الملون، ويتم الحصول على شفافيات مستمرة مع قيمة اللون للشفافية المستمرة لكل لون من الألوان الأساسية، وهي الأحمر والأزرق السماوي والأسود، ثم يتم عرض الأوراق الشفافة الأربعة من خلال مصفوفة ضوئية للحصول على نصف الألوان المطلوبة، ويتم تطبيق شفافية كل لون على قالب طباعة ويتم تجريدها لتتم طباعتها على لوحة طباعة لكل لون، يتم استخدام الماسح الضوئي الإلكتروني لفرز الألوان.

نقل التصميم على لوح الطباعة:

في ذلك، يتم تطبيق نمط الطباعة المُعد على لوحة الطباعة في حاضنة تفريغ لتحقيق الاتصال الكامل مع بعضهما البعض، ثم يتعرض الاثنان معًا لضوء فوق بنفسجي غني يخترق السطح الشفاف للوحة الحساسة لدرجة الحرارة.

الطبع:

تستخدم مكابس التروس للطباعة بكميات محدودة وقد تشتمل آلة الطباعة على وحدة طبع أو أكثر، أما الحبر المستخدم فهو مركب بلاستيكي لزج يعتمد على مركبات الألكيل وزيت بذر الكتان يجف حبر ألكيد بذر الكتان بتبخير المذيب وأكسدة مادة البلاستيك، يستغرق الحبر من 4 إلى 24 ساعة ليجف لطباعة واحدة.

أما بالنسبة لماكينات الطباعة على الأسطوانة، فهي آلات تكميلية تقوم عادةً بطباعة وجهي ورق الأرشيف في نفس الوقت، وتتضمن وحدة طباعة تصل إلى ست وحدات، يخرج منها شريط الورق في مجلد يتم قصه، تستخدم معظم الطابعات من هذا النوع الحبر الساخن الذي يتم تجفيفه عن طريق تمرير شريط من الورق عبر مجفف الغاز في نهاية تشغيل الطباعة، أو باستخدام حبر جاف وورق يمتص الحبر جيدًا. 

مميزات استخدام البلاستيك:

استخدام البلاستيك له مزايا عديدة، نطلعك عليها فيما يلي:

  •  متين وخفيف الوزن وسهل التنظيف.
  •  يعتبر البلاستيك أيضًا أقل تكلفة من المواد الأخرى مثل المعدن أو الزجاج. 
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن تشكيل البلاستيك بأي شكل، مما يجعله مثاليًا لمجموعة متنوعة من الاستخدامات.

سلبيات استخدام البلاستيك:

الأكياس البلاستيكية متعددة الاستخدامات وغير مكلفة للغاية، ولهذا السبب تحظى بشعبية كبيرة، ومع ذلك هناك بعض العيوب لاستخدامها.

  • فهي غير قابلة للتحلل، يمكنها البقاء في البيئة لفترة طويلة وتسبب التلوث.
  •  كما أنهم يستخدمون الوقود الأحفوري للإنتاج، لذا فهم يساهمون في تغير المناخ.
  • يمكن للحيوانات أن تخطئ في تناولها وتختنق بها أو تموت من أكلها. 
  • كما يمكن أن تسد الأكياس البلاستيكية المصارف وتتسبب في حدوث فيضانات.

طرق و منافذ تسويق العبوات بلاستيكية:

  • التسويق سيكون عن طريق التعامل مع المصانع و الشركات للطباعة على العبوات البلاستيكية
  • التعامل مع محلات الهدايا و ادوات المطبخ
  • الاشتراك في الاسواق المحلية و المعارض
  • انشاء صفحة على الفيس بوك و عرض فيها منتجاتك و طرق التواصل معك

تكاليف مشروع الطباعة على الاكواب و العبوات البلاستيكية:

المشروع غير مكلف و يمكن القيام به فى المنزل أو عن طريق محل صغير فكل ما تحتاجه ماكينة طباعة وتتميز بأنها خفيفة الوزن و يمكن أن تطبع على زجاج أو معدن أو بلاستيك، للأشخاص في البلاد التى لا تتوافر عندهم ماكينات الطباعة على العبوات البلاستيك يستطيعوا استيرادها

  • من المشاريع الغير مكلفة التى لا تحتاج الى رأس مال كبير و فى نفس الوقت مشروع مطلوب فى السوق و لا غنى عنه حيث أننا نحتاج دائما للطباعة و أهم ما يميز هذا المشروع هو مجرد تعاملك مع شركات مستحضرات تجميل أو مصانع تصنيع عبوات التنظيف أو محلات المأكولات التى تطبع أسم المحل على  أكواب المياه أو محلات العطور حيث يمكن أن تطبع على الزجاج أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الطباعة علي الدبوس

Previous Post

الطباعة علي المعدن ومستلزماته

Next Post

الطباعة علي الحقائب وطرق تسويقها

الطباعة علي الحقائب