الطباعة الحرارية على الأكواب: كل ما يلزمك و أفضل الطرق المتبعة

  • By: Arabiprints
  • Date: يوليو 14, 2022
  • Time to read: 1 min.

لا شك أن مشاريع الطباعة الحرارية أصبحت من أكثر المشاريع نجاحاً في الوقت الحالي، حيث يمكن لأي شخص القيام بها دون أن يتطلب ذلك مكائن صعبة الاستعمال، أو مكائن غير متوفرة في الوطن العربي، كما يمكن للراغبين في افتتاح المشاريع الصغيرة الخاصة بهم أن يتقنوا الطباعة الحرارية بمختلف أنواعها. ومن تلك الطباعات الطباعة على الأكواب، إذ يمكن طباعة مختلف الأشكال والشعارات والتصميمات باستخدام التقنيات التقليدية والحديثة، ومن ثم الاستفادة منها في بناء المشاريع الصغيرة وتطويرها.

الطباعة على الأكواب:

الطباعة على الأكواب

هناك العديد من الطرق للطباعة على الأكواب، ولعل أقدم أساليب الطباعة هي الطباعة الحريرية، وسميت بذلك لأنها تستخدم قماش الحرير في الطباعة، ومع بداية التطور التكنولوجي أصبح هناك العديد من ماكينات الطباعة المتطورة والسريعة، مثل المكبس الحراري للطباعة على الأكواب، إذ تعتمد على الكبس الحراري.

وعلى الرغم من تطور الطباعة ووجود ماكينات الطباعة الضخمة في المصانع، إلا أنه لا غنى عن الطباعة الحريرية التي ما زالت مستخدمة لدى كثير من التجار، بل إن معظم المصانع يوجد بها قسم خاص يعمل بالصناعة الحريرية، ورغم كون هذه الطريقة محدودة الألوان، إلا أنها تستطيع طباعة أي شيء بنفس الآلة، كالطباعة على الأكواب، والأقلام، والدروع، والملابس، وغيرها، وتستخدم أدوات ومعدات بسيطة نسبياً وذات تكلفة منخفضة.

وفي المقابل نجد تطور الطباعة الحرارية مع بداية التطور التكنولوجي، وظهور الكثير من أنواع الطباعة الحرارية، والتي يمكن من خلالها طباعة كافة الأشكال والتصاميم على الأكواب الزجاجية, البلاستيكية, وحتي الورقية.

مستلزمات الطباعة الحرارية علي الأكواب:

مستلزمات الطباعة الحرارية علي الأكواب

قبل البدء في مشروع طباعة المجات أنت في حاجة الي أدوات معينة للبدء في العمل و أهمها:

  • مكبس حراري خاص بطباعة الأكواب.
  • طابعة حرارية سبلميشن.
  • حبر و ورق حراري.
  • جهاز كمبيوتر و برنامج لتصميم Photoshop أو illustrator.
  • خامات لطباعة.

الطباعة الحرارية على الأكواب:

هي تقنية تعتمد على الحرارة لطباعة الصور والتصاميم المختلفة على الأكواب و الخامات المختلفة، وهي عملية رقمية، تعتمد فكرة عملها على تسخين أجزاء معينة من الأوراق الحرارية المستخدمة للطباعة، وتمريرها عبر رأس الطباعة الحرارية؛ لإنتاج صور وتصاميم مطبوعة على الخامة المستعملة.

تتحول مادة الطلاء المتغلغلة في ورق الطباعة إلى اللون الأسود في المناطق التي تتعرض للحرارة، ما يؤدي إلى نقل الصورة من الورق الحراري إلى المادة المراد الطباعة عليها، وبعد ذلك يكون التصميم جاهزاً. والجدير بالذكر أن طباعة المكبس الحراري تعد أكثر طرق الطباعة الحرارية شهرة واستخداماً حول العالم؛ إذ تسمح بالطباعة على مختلف المواد والخامات.

طباعة السبلميشن على الأكواب:

وتتم من خلال تجهيز الكوب المناسب، ولا بد أن يكون مصنوعاً من الزجاج أو البلاستيك المقوى، بحيث تكون له القدرة على تحمل درجات الحرارة العالية، ويجب أن يتوخى الطابع الحذر كي لا ينكسر الكوب أو يتعرض للتلف، ويتم ذلك عن طريق استخدام المكبس الحراري الخاص بالأكواب بعناية، كما يمكن أن توفر لوحة الضغط الحراري غطاءً إضافياً للتأكد من عدم تلف الكوب.

وتتم الطباعة على المجات بنفس الطرقة المتبعة للأنسجة، إلا أن الطريقة التي يسخن بها الكوب تختلف عن الأقمشة، حيث يمكن أن تتسبب الحرارة في أقسام ضبابية في الطباعة، ويمكن استخدام الألوان النصفية لتغطية هذه المشكلة.

طباعة الترانسفير على الأكواب:

وتتم على الأكواب المختلفة، وتعد أيضاً من أكثر أنواع الطباعة انتشاراً، ولعل استخدام طباعة النقل على الأكواب يعد من أكثر طرق الطباعة انتشاراً،؛ ذلك لسهولة الطباعة وعدم ارتفاع التكاليف، وتتم الطباعة على الأكواب بنفس الطريقة السابقة.

يتم اختيار التصميم أو الشكل المناسب عن طريق جهاز الكمبيوتر الخاص، ومن ثم طباعته على الورق الحراري، بعد ذلك يتم تجهيز المكبس، ووضع الكوب داخل المكبس الحراري، ومن ثم ضبط درحة الحرارة والضغط، ووضع الورقة الحرارية المطبوع عليها التصميم فوق الكوب، ومن ثم غلق المكبس لتطبيق الطباعة على الكوب، ثم فتح المكبس وإزالة الفيلم من على الورقة.

الطباعة الحرارية على الأكواب السحرية:

الأكواب السحرية عامة هي أكواب سوداء و بمجرد وضع ماء ساخن فيها. تبدء تتحول لاشكل أو التصميم المطبوع عليها. أخذت المجات السحرية روجا كبيرا في الأعوام الأخيرة.

يمكن عمل مشاريع صغيرة بتكلفة بسيطة من خلال الطباعة الحرارية على الأكواب السحرية، وذلك عن طرق ماكينة الطباعة الحرارية، حيث أنه يوجد العديد من ماكينات الطباعة الحرارية على الأكواب السحرية والفناجين، وتستخدم منذ سنوات طويلة في الطباعة.

أكثر ما يميز الطباعة على المجات السحرية أنها التقنية الطباعية الأرخص والأسهل في طباعة الأكواب بالألوان الواضحة والطبيعية، والتي تبقى لسنوات طويلة دون أن تتأثر بالألوان.

تتم الطباعة على الأكواب السحرية من خلال صنع واختيار التصميم المناسب، ومن ثم طباعته على الورق الحراري، وتثبيته باللاصق المقاوم للحرارة على الكوب السحري، ثم وضع الكوب داخل المكبس الحراري الخاص بالأكواب، والانتظار لحين انتهاء الوقت، ثم نزع الصورة وترك الكوب ليبرد، ثم وضع السائل الخاص وحجب الإضاءة للحصول على الصورة على الكوب في الظلام.

الخاتمة:

كوب مطبوع بقتباس جميل عن الأم

تعد الطباعة على الأكواب من أكثر المشاريع المربحة والسهلة؛ إذ يمكن من خلال الطباعة الحريرية أو الحرارية الحصول على طباعات ذات تصاميم مختلفة، ومن ثم البدء بالمشروع الخاص، وبيع تلك المنتجات إلى المشتري النهائي أو حتى إلى محلات الإكسسوارات الصغيرة بسعر الجملة، وتعد الطباعة الحريرية الأسهل والأقل تكلفة، كذلك تعد الطباعة الحرارية مناسبة وغير مكلفة إذا ما تم استخدام ماكينات اقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الطباعة على كفرات الجوال: جميع المستلزمات و أفضل الطرق خطوة ب خطوة

Previous Post

الطباعة على كفرات الجوال: جميع المستلزمات و أفضل الطرق خطوة بخطوة

Next Post

طباعة الكريكت ميكر (Cricut Maker): مستلزماتها و طريقة الطباعة خطوة بخطوة

طباعة الكريكت ميكر (Cricut Maker): مستلزماتها و طريقة الطباعة خطوة بخطوة