الأخطاء الشائعة في طباعة التيشرتات

  • By: Arabiprints
  • Date: أكتوبر 21, 2022
  • Time to read: 1 min.

تعتبر التيشرتات المخصصة واحدة من أكثر الهدايا انتشاراً، ولا تقتصر الفائدة منها على الهدايا فحسب، وإنما تقوم كذلك بعض الشركات بطباعة تلك التيشرتات إما للتعبير عن نفسها، أو للترويج للأحداث الهامة، وخلال العقود الأخيرة ومع تطور وسائل وأدوات الطباعة، أصبحت الطباعة على التيشرتات أكثر سهولة وانتشاراً، سواء من قبل أصحاب المشاريع الصغيرة، أو من الأشخاص المحترفين في الطباعة، وفي هذا المقال، سنقوم بتسليط الضوء على أهم الأخطاء الشائعة في الطباعة على التيشرتات.

طرق الطباعة على التيشرتات:

في البداية لا بد من الإشارة إلى طرق الطباعة على التيشرتات، فهناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لطباعة تصميم أو شكل معين على التيشرت، ومن تلك الطرق:

  • طباعة السبلميشن “Sublimation”.
  • طباعة الترانسفير “Transfer”.
  • طباعة ال DTF “Direct To Film”.
  • طباعة الشاشة “Screen Printing“.
  • طباعة الفينيل “Vinyl”.
  • طباعة ال DTG ” Direct To Garment”.
  • الطباعة بالمكواة أو مجفف الشعر.

الأخطاء أثناء الطباعة على التيشرتات:

بشكل عام تعتبر الطباعة على التيشرتات من الطباعات السهلة التي يمكن إتقانها، إلا أنه في بعض الأحيان تقع العديد من الأخطاء أثناء الطباعة، ما يؤثر على جودة المطبوعات، وربما خراب الطباعة تماماً، وقد تقع تلك الأخطاء إما بسبب التسرع في عملية الطباعة، أو بسبب الحماس والرغبة في الحصول على نتائج بسرعة، أو بسبب عدم احتراف القائم على الطباعة، ولعل أكثر من يقع في تلك الأخطاء هم المبتدئون في مجال الطباعة.

الأخطاء الشائعة في طباعة التيشرتات:

طرق الطباعة على التيشرتات:
  • التسرع في عملية الطباعة:

ويعتبر من أكثر الأخطاء شيوعاً، وهو التسرع في الطباعة دون قراءة التعليمات والنصائح، ودون معرفة المتطلبات وكيفية الطباعة، ولهذا لا بد من قراءة النصائح والتعليمات، خاصة عند طباعة الكثير من التيشرتات؛ حتى لا تقع أخطاء.

  • التصاميم منخفضة الجودة:

وهو خطأ يقع فيه الكثير من الناس عند الطباعة، ويحدث نتيجة عدم الاهتمام بالجودة الرقمية للصورة أو التصميم المراد طباعته، وبالتالي تكون النتيجة تصاميم منقطة وغير واضحة، ولهذا لا بد من التحقق من حجم الصورة ومقاساتها، والتأكد من جودتها بما يكفي للتمدد والطباعة على التيشرت، فعلى سبيل المثال تصميم أو صورة بجودة 72 بكسل لن يكون كافياً لطباعة ذات جودة عالية، وبشكل عام يفضل في التصاميم ذات المظهر الاحترافي التأكد من أن دقة الصورة لا تقل عن 300 بكسل.

  • اختيار التصاميم المعقدة:

بشكل عام ما هو أهم شيء في الطباعة على التيشرتات؟ بالطبع إنه التصميم، وفي بعض الأحيان يقوم الناس بطباعة تصاميم معقدة وغير واضحة، ما يؤدي في النهاية إلى طباعة مزدحمة ومزعجة في بعض الأحيان، ولهذا يوصى دائماً باختيار التصاميم البسيطة والمعبرة.

  • الإضاءة السيئة في الصورة أو التصميم:

وتعتبر من الأخطاء الشائعة عند تصميم الصورة للطباعة، والإضاء السيئة تعني أن الصورة لن تطبع بشكل جيد، ولهذا لا بد من التأكد من ضبط السطوع والحدة قبل تحميل الصورة المراد طباعتها، والتأكد من ضبط التباين بشكل يناسب التصميم.

  • الأخطاء الإملائية:

قد يبدو هذا الخطأ ساذجاً إلى حد كبير، إلا أن العديد من الطباعات تحتوي على أخطاء إملائية وهجائية، إما بسبب الإهمال، أو بسبب التسرع في عملية الطباعة، ولهذا لا بد من التأكد من الكتابة بشكل صحيح قبل البدء في الطباعة.

  • عدم الاهتمام بنوع القماش الخاص بالتيشرت:

تعتبر مادة النسيج التي صنع منها التيشرت المراد الطباعة عليه من الجوانب الهامة جداً في عملية الطباعة؛ إذ يمكن للأقمشة السيئة أن تدمر العمل بكل سهولة، وعلى الرغم من تنوع الأقمشة بشكل كبير، إلا أن كل الأقمشة لا تعمل بالطريقة نفسها؛ حيث تتفاعل تقنيات الطباعة المختلفة مع القماش بطريقة مختلفة، وبالتالي فإن تحديد النسيج المراد الطباعة عليه يعد ضرورياً لطباعة أفضل.

  • عدم اختيار الطريقة المناسبة للطباعة:

بشكل عام هناك الكثير من الطرق التي تستخدم للطباعة على التيشرتات، إلا أن اختيار الطريقة المناسبة لنوع القماش يعد أمراً مهماً، فعلى سبيل المثال تعتبر طباعة النقل “Transfer” مناسبة أكثر للتيشرتات الفاتحة، وتعتبر طباعة التسامي “Sublimation” مناسبة أكثر للأقمشة القطنية، وعلى الرغم من أن أغلب الطرق مناسبة لكل التيشرتات، إلا أن اختيار الطريقة الأفضل يساعد على الحصول على طباعات عالية الجودة وتبقى لفترات أطول.

  • استخدام أدوات منخفضة الجودة:

تعتمد جودة الطباعة على جودة الأدوات المستخدمة، فعلى سبيل المثال تعد أحبار التسامي أفضل الأحبار الحرارية للطباعة، كذلك ورق التسامي يعد من أفضل الأوراق الحرارية، ولهذا فإن استخدام أوراق وأحبار منخفضة الجودة سيؤدي في النهاية إلى طباعات ذات جودة منخفضة.

  • اختيار المكان الخاطئ وعدم ترك مساحات فارغة:

يعتبر اختيار المكان الخاطئ لطباعة التصميم على التيشرت من الأخطاء الشائعة، فعلى سبيل المثال يقوم البعض بالطباعة أسفل الصدر، أو على يمين أو يسار التيشرت،  ويعد اختيار المكان غير المناسب سبباً في الحصول على طباعة غير مرضية. كذلك فإن عدم ترك مساحات فارغة، ومحاولة حشر أكبر قدر من التفاصيل في منطقة صغيرة يعد من الأخطاء المنتشرة في الطباعة على التيشرتات.

  • الطباعة الخاطئة وعدم فهم آلية الطباعة:

قد يقع بعض الناس خاصة المبتدئون والهواة في أخطاء تتعلق بالطباعة نفسها، مثل عدم إعداد الصورة بشكل مناسب، وعدم تثبيت الورق بشكل جيد على التيشرت، كذلك عدم إعداد المكبس الحراري وفق درجة الحرارة والضغط المناسبين، ما يؤدي في النهاية إلى طباعات ذات جودة منخفضة.

  • عدم العناية بالتيشرتات المطبوعة:

تعتبر العناية بالتيشرتات المطبوعة من الأمور الهامة، وهناك الكثير من الناس من يغسل التيشرتات مع غيرها من الملابس، أو يستخدم مساحيق قوية، أو يغسل التيشرت بشكل مستمر، ما يؤثر على عمر الطباعة ويؤدي إلى سرعة تلفها وزوالها.

نصائح لطباعة بدون أخطاء على التيشرتات:

طباعة التيشرت
  • يجب التأكد من إعداد الصورة بشكل جيد قبل عملية الطباعة، من خلال ضبط السطوع والحدة والتباين، وضبط الجودة بما لا يقل عن 300 بكسل لتكون الطباعة واضحة وذات جودة عالية.
  • يفضل استخدام مستلزمات عالية الجودة خاصة الورق الحراري والحبر الحراري.
  • يجب التأكد من نقاء التيشيرت وخلوه من التعرجات أثناء عملية الطباعة.
  • يفضل غسل التيشرت المطبوع بعناية وبمساحيق خفيفة وبشكل غير مستمر.

أسئلة شائعة:

ما هي الجودة المناسبة لطباعة التصميم على التيشرت؟


يجب الحرص على ألا تقل الجودة عن 300 بكسل لتكون واضحة بعد طباعتها على التيشرت.

هل يؤدي الحبر العادي إلى طباعات ذات جودة منخفضة؟


نعم بالطبع، ولهذا يفضل استخدام حبر حراري (حبر السبلميشن) لضمان طباعة عالية الجودة.

هل يؤثر مكان الطباعة على جودة الطباعة؟


نعم إلى حدٍ كبير، ويفضل أن تكون الطباعة في منتصف التيشرت قريبة من الصدر، كما يفضل عدم حشو عناصر التصميم في منطقة صغيرة كي لا يكون التصميم مزعجاً.

الخاتمة:

وختاماً، تعد تلك أكثر الأخطاء الشائعة في الطباعة على التيشرتات، والتي يؤدي تجنبها إلى الحصول على طباعات ذات جودة عالية، ويوصى دائماً بقراءة التعليمات والنصائح قبل البدء بالطباعة؛ وذلك لتجنب أي أخطاء محتملة في عملية الطباعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيفية تصميم تيشرتات لطباعة عليها خطوة بخطوة

Previous Post

كيفية تصميم تيشرتات لطباعة عليها خطوة بخطوة

Next Post

طريقة الطباعة على الأكريليك: مميزاتها و مستلزماتها

طريقة الطباعة على الأكريليك: مميزاتها و مستلزماتها